اخبار ومقالات

الجمعيات الثقافية العربية تلتقي حول التمويل لسنة 2022

الجمعيات الثقافية العربية تلتقي حول التمويل لسنة 2022


بدعوةٍ من إدارة منتدى الجمعيات الثقافية العربية وبالتعاون مع قسم الثقافة العربية في الوزارة عُقد يومُ الاثنين 21/2/2022 يومًا دراسيًّا حول المستجدَّات في معايير وشروط التمويل الوزارية لهذه السنة بما يتعلق بتمويل وزارة الثقافة للمؤسسات الثقافية وللسلطات المحلية العربية، وذلك في فندق جولدن كراون في الناصرة.

شارك في اليوم الدراسي أكثر من 140 شخصًا من مدراء جمعيات وموظفي مراكز جماهيرية وسلطات محلية عربية من مختلف أنحاء البلاد، وذلك نظرًا لأهمية الموضوع وإسقاطاته المباشرة على فرص تمويل المشاريع والمؤسسات الثقافية للسنة القريبة.

افتتح اليوم الدراسيّ السيد سعيد أبو شقرة - رئيس الهيئة الإدارية للمنتدى، مرحّبًا بالضيوف الكِرام وشاكرًا لهم على ما يقومون به من أعمالٍ ومن استضافةِ أعمالٍ ثقافية في بلداتهم، مشيرًا إلى ارتقاء المستوى الفنيّ للعديد من الإنتاجات الرائعة مما يثلج الصدر في الأيام العصيبة التي يمر بها مجتمعنا هذه الأيام.

ثم اعتلى المنصة السيد سامر معلم - مدير عام المنتدى، وقام بتعريف الحضور على مبادئ عمل منتدى الجمعيات الثقافية والذي يخدم المشروع الثقافي الفلسطيني في الداخل، ولا تقتصر الاستفادة من خدماته على الجمعيات الأعضاء فيه فقط. كما وتطرّق لدور المنتدى الفعّال في حماية المؤسسات الثقافية العربية خلال سنتي الكورونا، وعلى مساهمته في بلورة الخطّة الخماسية للثقافة بالتعاون مع لجنة الرؤساء العرب ومركز مساواة وآخرين. هذا الى جانب توفير 87 منحة لفنانين أفراد مستقلين بقيمة إجمالية تفوق ال- 100،000 دولار العام الماضي. كما ودعا الجمعيات الصغيرة والكبيرة الى الانضمام لعضوية المنتدى كخيار أخلاقيّ لدعم مسيرته.

أما حصة الأسد فكانت من نصيب الآنسة لبنى زعبي – مديرة قسم الثقافة العربية في الوزارة، ومعها السيدة خولة دبسي رئيسة المجلس الشعبي للثقافة العربية. قامت الآنسة زعبي باستعراض شرائح التعديلات على معايير تقييم طلبات الدعم من الوزارة، وشدّدت على ضرورة العمل المهني الإداري والفنيّ المطلوب هذه السنة، وعلى التغيير في صلاحيات المجلس الشعبي مما يخوّله بمحاسبة الجمعيات وتغيير تصنيفها الى درجة قطع التمويل عنها جزئيًا – مما يشكّل نقلة نوعية عمّا كان عليه الوضع في السنوات الماضية. كما وقامت السيدة دبسي بمناقشة بعض التعديلات وشرح وجهة النظر وتوقعات المجلس الشعبي من المؤسسات والسلطات المحلية المتقدمة لهذا الدعم.

من جهة ثانية، وبعد الخوض في تفاصيل التغييرات التي دخلت على معايير بند ميزانية الثقافة العربية، تمت الإشارة الى أن هذه التغييرات لا زالت مقترحة أمام الجمهور، ومن حق المؤسسات أن تعقّب عليها، وتقترح المزيد من التعديلات قبل إقرارها نهائيًا من قبل الحكومة في القريب العاجل.

بمطلع الفصل الثاني من اليوم الدراسيّ وبعد استراحة قهوة مناسبة استمع الجمهور الى الثلاثي الرائع: الفنان ألبير بلان (كمان) والفنان نايف سرحان (إيقاع) والمغنية منار نور في إطلالة فيروزية منعشة. وبعد استئناف النقاش مع طاقم الوزارة حول معايير الدعم وجدول تقديم التقارير والمستندات المطلوبة لكل من السلطات المحلية والجمعيات، كان مسك الختام الفنيّ مع  . الفنان الكوميدي أيمن نحّاس، وبعده فقرة الأسئلة وتلخيص اليوم الدراسي ومستخرجاته.


اتصل بنا

جمعية: "منتدى جمعيات ثقافية عربية"

رقم الجمعية: 580574267

العنوان: الناصرة شارع 5050 رقم 5 

ص.ب. 2847  رمز بريدي: 161702

هاتف المكتب: 048366990

فاكس ميل :15348366990

بريد الكتروني: [email protected]